المخطاف البحري
أولاً: تعريف المخطاف:
المخطاف هو الجسم الحديدي الذي يتكون من ساق طويلة تنتهي في أسفلها بساعدين مقوسين، ويستخدم في عمليات مختلفة للسفن البحرية.ثانياً: استخدامات المخطاف:
1- استقبال السفينة بمقدمها باستخدام مخاطيف المقدمة.2- استقبال السفينة بمؤخرها باستخدام مخاطيف المؤخرة.3- دوران السفينة لأي اتجاه باستخدام المخاطيف الجانبية للسفينة.4- إنقاذ السفينة عند تعطلها باستخدام المخطاف لشدها.5- استقبال وتثبيت العوامات،والأنوار الملاحية العائمة في البحر.ثالثاً:طريقة عمل المخطاف:
عند رمي المخطاف في البحر يهبط إلى قاع البحر بسبب ثقله، وعند ملامسته لقاع البحر يميل ساق المخطاف أفقياً فتنغرس سن المحارة في الرمال. وإذا سقط المخطاف راسياً على القاع فإن ثقل ذراعه الذي يبلغ خمس وزن المخطاف سيلقي بالساق على القاع أفقياً،وبالتالي ينغرس المخطاف في قاع البحر لتثبيت الواسطة البحرية.رابعاً: أجزاء المخطاف:
1- الساق: هو عمود حديدي تعلوه حلقة المخطاف، وينتهي أسفله بقاعدة المخطاف.2- حلقة المخطاف: هي حلقة بأعلى الساق يمكن بواسطتها ربط المخطاف بالجنزير.3- كعب المخطاف: هو الجزء السفلي من ساق المخطاف ويربط بين الساق وساعدي المخطاف، ويرتكز المخطاف في البحر على الكعب في البحر.4- الساعدان: هما ذراعان مقوسان متصلان بساق المخطاف بواسطة الكعب ومن خلالهما يرتكز المخطاف في قاع البحر.5- المحارتان: هما النهايتان لطرفي الساعدين، وهما على شكل رأس السهم،حيث تغرسان المخطاف في قاع البحر.6- سن المحارة: هو الطرف المدبب في رأس كل محارة لتسهيل دخولها في قاع البحر.7- حزام التعليق: هو قطعة حديدية مربوطة بسلسلة في منتصف ساق المخطاف تستخدم في تعليق المخطاف.
المخطاف هو الجسم الحديدي الذي يتكون من ساق طويلة تنتهي في أسفلها بساعدين مقوسين، ويستخدم في عمليات مختلفة للسفن البحرية.ثانياً: استخدامات المخطاف:
1- استقبال السفينة بمقدمها باستخدام مخاطيف المقدمة.2- استقبال السفينة بمؤخرها باستخدام مخاطيف المؤخرة.3- دوران السفينة لأي اتجاه باستخدام المخاطيف الجانبية للسفينة.4- إنقاذ السفينة عند تعطلها باستخدام المخطاف لشدها.5- استقبال وتثبيت العوامات،والأنوار الملاحية العائمة في البحر.ثالثاً:طريقة عمل المخطاف:
عند رمي المخطاف في البحر يهبط إلى قاع البحر بسبب ثقله، وعند ملامسته لقاع البحر يميل ساق المخطاف أفقياً فتنغرس سن المحارة في الرمال. وإذا سقط المخطاف راسياً على القاع فإن ثقل ذراعه الذي يبلغ خمس وزن المخطاف سيلقي بالساق على القاع أفقياً،وبالتالي ينغرس المخطاف في قاع البحر لتثبيت الواسطة البحرية.رابعاً: أجزاء المخطاف:
1- الساق: هو عمود حديدي تعلوه حلقة المخطاف، وينتهي أسفله بقاعدة المخطاف.2- حلقة المخطاف: هي حلقة بأعلى الساق يمكن بواسطتها ربط المخطاف بالجنزير.3- كعب المخطاف: هو الجزء السفلي من ساق المخطاف ويربط بين الساق وساعدي المخطاف، ويرتكز المخطاف في البحر على الكعب في البحر.4- الساعدان: هما ذراعان مقوسان متصلان بساق المخطاف بواسطة الكعب ومن خلالهما يرتكز المخطاف في قاع البحر.5- المحارتان: هما النهايتان لطرفي الساعدين، وهما على شكل رأس السهم،حيث تغرسان المخطاف في قاع البحر.6- سن المحارة: هو الطرف المدبب في رأس كل محارة لتسهيل دخولها في قاع البحر.7- حزام التعليق: هو قطعة حديدية مربوطة بسلسلة في منتصف ساق المخطاف تستخدم في تعليق المخطاف.
العلامات الملاحية البحرية (الشمندورة)
الشمندورة:عبارة عن جسم معدنى طافى يصنع عادة من الحديد ( حاليا يوجد بعض الأنواع المصنعة من الألياف الزجاجية والتى لها قوة تحمل تماثل الحديد ) ذو أشكال مختلفة، لها إتزان فى الماء، تثبت إلى قاع البحر بواسطة جنزير به مخطاف Anchor أو وسيلة تثبيت أخرى ( ثقل Sink) حتى لا تتحرك من موقعها التي وضعت به وتستخدم الشمندورات كعلامات ملاحية أو أرشادية، كذلك تستخدم لتحديد مداخل الموانئ والأنهار وقد رأى، الإتحاد الدولي لسلطات المنائر بأن وجود نظام دولي موحد للشمندورات ليس بالفكرة الجديدة، وفي عام 1973 قامت اللجنة الفنية للإتحاد الدولي لسلطات المنائر بالتقديم لهذا النظام، وقد أشارت اللجنة إلى أن وجود مثل هذا النظام لا يمكن تحقيقه فوريا وبالتالي تم وضع حل بديل و هو وجود نظامين ( أ ، ب ) ( A & B ).
و قد تم وضع القواعد التى تحكم النظامين بحيث تكون متماثلة لأقصى حد، وقد تم جمعهما تحت مسمى النظام الدولي للشمندورات الملاحية، و يشتمل النظام أ ، A على علامات الجهات الأصلية والعلامات الخاصة وعلامة الخطر المنعزل وعلامة المياه الآمنة وعلامات الطرقات الملاحية ويقتصر النظام ب ، B على علامات الطرقات الملاحية فقط ويطبق النظام على جميع العلامات العائمة والثابتة عدا المنائر والأنوار ذات القطاعات (الأقواس الضوئية) وأنوار التطابق وسفن المنائر.
أشكال الشمندورات:يوجد العديد من أشكال الشمندورات و لكن الشائع منها خمسة أشكال هي:1- الرمحي( إطار معدني):
2- العصوي:
و قد تم وضع القواعد التى تحكم النظامين بحيث تكون متماثلة لأقصى حد، وقد تم جمعهما تحت مسمى النظام الدولي للشمندورات الملاحية، و يشتمل النظام أ ، A على علامات الجهات الأصلية والعلامات الخاصة وعلامة الخطر المنعزل وعلامة المياه الآمنة وعلامات الطرقات الملاحية ويقتصر النظام ب ، B على علامات الطرقات الملاحية فقط ويطبق النظام على جميع العلامات العائمة والثابتة عدا المنائر والأنوار ذات القطاعات (الأقواس الضوئية) وأنوار التطابق وسفن المنائر.
أشكال الشمندورات:يوجد العديد من أشكال الشمندورات و لكن الشائع منها خمسة أشكال هي:1- الرمحي( إطار معدني):
2- العصوي:
3- الكروي:
4- المخروط: :
4- المخروط: :
5- شبه الإسطواني:
1/ شمندورات الجهات الأصلية:
هي شمندورات تستخدم لتحديد الجهات الأصلية الأربع ( شمال ، جنوب ، شرق ، غرب ) لمنطقة خطر (مساحة خطرة) و كل شمندورة تحدد جهة من الجهات الأصلية لهذه المنطقة وتعني أن مرور السفينة من الجهة التي تسمى بها هذه الشمندورة ( إلى الشمال من شمندورة الشمال، إلى الشرق من شمندورة الشرق وهكذا ).
أنواع الشمندورات:
1/ شمندورات الجهات الأصلية:
شمندورة الشمال: الشكل: رمحي، عصوي.
اللون: النصف العلوي أسود والنصف السفلي أصفر.
اللون: النصف العلوي أسود والنصف السفلي أصفر.
علامة القمة: مخروطين قمتيهما لأعلى لونهما أسود.
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: 60 أو 120 ومضة / دقيقة ( سريعة أو سريعة جدا ).
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: 60 أو 120 ومضة / دقيقة ( سريعة أو سريعة جدا ).
شمندورة الجنوب:
الشكل: رمحي، عصوي.
اللون: النصف العلوي أصفر والنصف السفلي أسود.
علامة القمة: مخروطين قمتيهما لأسفل لونهما أسود.
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: 6 + 1 (6 ومضات متبوعة بومضة طويلة سريعة أو سريعة جدا).
شمندورة الشرق: الشكل: رمحي، عصوي.
اللون: مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، العلوى والسفلى أسود والأوسط أصفر.
علامة القمة: مخروطين قاعدتيهما متقابلتين لونهما أسود.
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: 3 ومضات (سريعة أو سريعة جدا).
الشكل: رمحي، عصوي.
اللون: النصف العلوي أصفر والنصف السفلي أسود.
علامة القمة: مخروطين قمتيهما لأسفل لونهما أسود.
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: 6 + 1 (6 ومضات متبوعة بومضة طويلة سريعة أو سريعة جدا).
شمندورة الشرق: الشكل: رمحي، عصوي.
اللون: مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، العلوى والسفلى أسود والأوسط أصفر.
علامة القمة: مخروطين قاعدتيهما متقابلتين لونهما أسود.
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: 3 ومضات (سريعة أو سريعة جدا).
شمندورة الغرب:
الشكل: رمحي، عصوي.
اللون: مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، العلوى والسفلى أصفر والأوسط أسود.
علامة القمة: مخروطين قمتاهما متقابلين لونهما أسود.
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: 9 ومضات ( سريعة أو سريعة جدا).
الشكل: رمحي، عصوي.
اللون: مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، العلوى والسفلى أصفر والأوسط أسود.
علامة القمة: مخروطين قمتاهما متقابلين لونهما أسود.
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: 9 ومضات ( سريعة أو سريعة جدا).
كل 10 ثواني ( VQ ) أو كل 15 ثانية ( Q )
2. شمندورة المياه الآمنة: هي شمندوره تستخدم للإخطار بأن المياه حول هذه الشمندورة آمنة من جميع الجهات، كذلك تستخدم لتحديد حدود الميناء عند القدوم من البحر وتستخدم كدلالة على مكان إلتقاط المرشد، كذلك يتم وضعها مؤقتا لفترة مكان شمندورة الخطر المنعزل إذا ما تمت إزالة هذا الخطر ورفع شمندورة الخطر المنعزل من مكانها حتى لا يحدث إلتباس على الملاح في حالة مروره فىي منطقة كان موضوعا بها علامة خطر منعزل وتم إزالته.
الشكل: رمحي، عصوي، كروي.
اللون: أبيض وبه شرائح طولية باللون الأحمر.
علامة القمة: كرة لونها أحمر.
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: ومضة طويلة أو نور متساوى الطور أو نور إحتجاب.
الشكل: رمحي، عصوي، كروي.
اللون: أبيض وبه شرائح طولية باللون الأحمر.
علامة القمة: كرة لونها أحمر.
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: ومضة طويلة أو نور متساوى الطور أو نور إحتجاب.
3. شمندورة الخطر المنعزل:
هي شمندورة تستخدم للدلالة على وجود خطر تحت الماء تحت هذه الشمندورة مباشرة مثل ماعونة غارقة أو سفينة غرقت أو أى عائق ملاحي تحت سطح الماء وعادة يترك الملاح مسافة من هذه الشمندورة كهامش أمان وقد جرى العرف على رسم دائرة نصف قطرها 250 متر من الشمندورة وتجنب المرور على مسافة أقل من ذلك.
الشكل: رمحي، عصوي.
اللون: أسود به حزام أو أكثر باللون الأحمر.
علامة القمة: كرتين لونهما أسود.
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: 2 ومضة.
هي شمندورة تستخدم للدلالة على وجود خطر تحت الماء تحت هذه الشمندورة مباشرة مثل ماعونة غارقة أو سفينة غرقت أو أى عائق ملاحي تحت سطح الماء وعادة يترك الملاح مسافة من هذه الشمندورة كهامش أمان وقد جرى العرف على رسم دائرة نصف قطرها 250 متر من الشمندورة وتجنب المرور على مسافة أقل من ذلك.
الشكل: رمحي، عصوي.
اللون: أسود به حزام أو أكثر باللون الأحمر.
علامة القمة: كرتين لونهما أسود.
لون الإضاءة: أبيض.
وتيرة الإضاءة: 2 ومضة.
.
4. شمندورات العلامات الخاصة: هي شمندورات تستخدم لتحديد منطقة ذات طبيعة خاصة لا تصلح للملاحة مثل منطقة تدريب على عمليات عسكرية، أو تحديد منطقة إنشاء أرصفة جديدة فى ميناء، أو منطقة أمان حول حفار أو منصة بترول وعادة تستخدم هذه الشمندورات فى مجموعات متقاربة بحيث تتجنب السفن الدخول داخل هذه المنطقة.
الشكل: رمحي، عصوي، دائري، مخروطي، شبه إسطواني.
اللون: أصفر.
علامة القمة: على شكل علامة x لونها أصفر.
لون الإضاءة: أصفر.
وتيرة الإضاءة: أى وتيرة لا تستخدم مع الشمندورات ذات النور الأبيض.
4. شمندورات العلامات الخاصة: هي شمندورات تستخدم لتحديد منطقة ذات طبيعة خاصة لا تصلح للملاحة مثل منطقة تدريب على عمليات عسكرية، أو تحديد منطقة إنشاء أرصفة جديدة فى ميناء، أو منطقة أمان حول حفار أو منصة بترول وعادة تستخدم هذه الشمندورات فى مجموعات متقاربة بحيث تتجنب السفن الدخول داخل هذه المنطقة.
الشكل: رمحي، عصوي، دائري، مخروطي، شبه إسطواني.
اللون: أصفر.
علامة القمة: على شكل علامة x لونها أصفر.
لون الإضاءة: أصفر.
وتيرة الإضاءة: أى وتيرة لا تستخدم مع الشمندورات ذات النور الأبيض.
5. شمندورات المدخل:
هي عبارة عن زوج من الشمندورات توضع على جانبي مدخل الميناء أو النهر لتحديد أتجاه المجرى الملاحي وتكون شمندورات مخروطية الشكل على جانب أيمن المدخل عند دخول الميناء من البحر يكون لونها أخضر في النظام الدولي ( أ – A ).
وتكون شمندورات شبه إسطوانية الشكل على الجانب الأيسر للمدخل عند الدخول من البحر في نفس النظام ويكون لونها أحمر.
النظام الدولى أ - A
شمندورات المدخل جانب أيمن .. اللون: أخضر وفي بعض الموانى يكون اللون أسود .. لون الإضاءة: أخضرشمندورات المدخل جانب أيسر .. علامة القمة: شبه إسطوانة لونها أحمر... لون الإضاءة : أحمر
.
و العكس صحيح في النظام الدوليB
أنواع السفن التجارية
سفن الأبحاث:وهي عبارة عن سفن تقوم بعمل الأبحاث والتحاليل اللازمة لخدمة الهيئة التي تتبعها السفينة سواء كانت مؤسسة علمية أو احدى الجامعات أو المعاهد وهذه السفن تكون مجهزة بكافة المواد واللوازم المهمة للأبحاث.
سفن نقل الركاب:وهذا النوع من السفن عبارة عن سفينة ركاب عادية تشتمل على حجرات الركاب وتتميز مبانيها المرتفعه بمظهر معين، وعدد كبير من قوارب النجاة تجعل تمييز سفينة الركاب سهله.
سفن الصيد:وهي عبارة عن سفن مجهزة بمعدات صيد الحيوانات البحرية من الأسماك بأنواعها المختلفة أو الحيتان ولها اشكال وانواع عديدة لهذا النوع من السفن.
سفن تحطيم الجليد:وتتميز هذه السفن بقوة البناء وخاصة المقدمة وهي تستخدم في فتح الطرقات الملاحية للموانئ التي تتجمد مياهها في فصل الشتاء مثل موانئ بحر البلطيق وبدون هذه السفن تتعطل مثل هذه الموانئ فترة طويلة خلال العام.
سفن الرافعات الثقيلة:وهذا النوع من السفن تصمم كما لو كانت سفن عادية الا أنها مزودة بآلة رفع لها القدرة على رفع مئات الأطنان وتستخدم هذه السفن في عمليات الأنقاذ أو لدفع السفن الغارقة تحت سطح الماء.
العبّارات:وهي عبارة عن سفن لعمليات نقل الركاب وأمتعتهم وسياراتهم لمسافات صغيرة.
سفن البضائع العامة:وهي عبارة عن نوعين من السفن احداهما تقليدي عادي والآخر متقدم ويعتبر أحدث صيحة في عالم النقل البحري في هذه الأيام.
سفن الحاويات:هى سفن البضائع التى تحمل كل حمولتها فى حاويات بحجم الشاحنات وهذه التقنية تسمى الوضع فى حاويات. وهي تشكل وسائل شائعة للنقل التجارى متعدد الوسائط. وتم تصميمها بحيث لا يتم اهدار اى فراغ.
وتكون شمندورات شبه إسطوانية الشكل على الجانب الأيسر للمدخل عند الدخول من البحر في نفس النظام ويكون لونها أحمر.
النظام الدولى أ - A
شمندورات المدخل جانب أيمن .. اللون: أخضر وفي بعض الموانى يكون اللون أسود .. لون الإضاءة: أخضرشمندورات المدخل جانب أيسر .. علامة القمة: شبه إسطوانة لونها أحمر... لون الإضاءة : أحمر
6. شمندورات القنوات الفرعية: هي شمندورات مطابقة لشمندورات المدخل من حيث الشكل . ولكن عند السير في القنوات الملحقة بالموانئ يمكن أن تتفرع هذه القنوات إلى أكثر من فرع وبالطبع يجب أن تكون هناك علامات إرشادية في هذه القنوات =، ولكن عند تطابق ألوان الشمندورات تماما في الفرعين يمكن أن يحدث ذلك بعض التضارب لدى الملاحين وبالتالي فإنه توجد قناه مرجح السير فيها الطرقة المطلوبة، فإذا كانت الطرقة المرجحة إلى اليمين يتم وضع شمندورة جانب أيسر (حسب النظام المستخدم) في منتصف الطرقة ثم تحزم الشمندورة بحزام من اللون المعاكس لهذا الجانب لذلك توضع شمندورة لترجيح.
.
و العكس صحيح في النظام الدوليB
أنواع السفن التجارية
الناقلات:
تقوم الناقلات بشحن السوائل مثل الزيوت النباتية والزيوت الحيوانية والبترولية والغازات السائلة. وقد تم تصميم الناقلات على أساس شحن السوائل في خزاناتها مباشرة.
القاطرات:
وهي عبارة عن سفن ذات تصميم وذات قوة كبيرة وتصنع القاطرات من عدة أحجام مختلفة حسب نوعية وطبيعة الخدمات التي تقوم بها ويمكن ايجاز هذه الخدمات في قطر السفن عند الدخول والخروج من الموانئ وفي بعض المضايق والقنوات وبعض القاطرات تكون مجهزة لعمليات الأنقاذ في أعالي البحار عند حدوث كوارث كالغرق والحريق.
ناقلات بضائع الصلب:
وهذه السفينة لنقل كافة البضائع والخامات التي تشحن على هيئة صلب أي دون أن توضع في صناديق جوالات أو على طبالي.
سفن التطهير:
هذا النوع من السفن تقوم بحفر القنوات الملاحية وتطهير الموانئ والطرقات الملاحية من عمليات ترسيب الرمال وغيرها الناتجة عن التيارات البحرية وهذه السفن مجهزة بمعدات الحفر والتطهير وتختلف عن بعضها البعض طبقا للطاقة الأنتاجية لكل سفينة والأماكن التي تصلح لعمل كل منها.
سفن الأبحاث:وهي عبارة عن سفن تقوم بعمل الأبحاث والتحاليل اللازمة لخدمة الهيئة التي تتبعها السفينة سواء كانت مؤسسة علمية أو احدى الجامعات أو المعاهد وهذه السفن تكون مجهزة بكافة المواد واللوازم المهمة للأبحاث.
سفن نقل الركاب:وهذا النوع من السفن عبارة عن سفينة ركاب عادية تشتمل على حجرات الركاب وتتميز مبانيها المرتفعه بمظهر معين، وعدد كبير من قوارب النجاة تجعل تمييز سفينة الركاب سهله.
سفن الصيد:وهي عبارة عن سفن مجهزة بمعدات صيد الحيوانات البحرية من الأسماك بأنواعها المختلفة أو الحيتان ولها اشكال وانواع عديدة لهذا النوع من السفن.
سفن تحطيم الجليد:وتتميز هذه السفن بقوة البناء وخاصة المقدمة وهي تستخدم في فتح الطرقات الملاحية للموانئ التي تتجمد مياهها في فصل الشتاء مثل موانئ بحر البلطيق وبدون هذه السفن تتعطل مثل هذه الموانئ فترة طويلة خلال العام.
سفن الرافعات الثقيلة:وهذا النوع من السفن تصمم كما لو كانت سفن عادية الا أنها مزودة بآلة رفع لها القدرة على رفع مئات الأطنان وتستخدم هذه السفن في عمليات الأنقاذ أو لدفع السفن الغارقة تحت سطح الماء.
العبّارات:وهي عبارة عن سفن لعمليات نقل الركاب وأمتعتهم وسياراتهم لمسافات صغيرة.
سفن البضائع العامة:وهي عبارة عن نوعين من السفن احداهما تقليدي عادي والآخر متقدم ويعتبر أحدث صيحة في عالم النقل البحري في هذه الأيام.
سفن الحاويات:هى سفن البضائع التى تحمل كل حمولتها فى حاويات بحجم الشاحنات وهذه التقنية تسمى الوضع فى حاويات. وهي تشكل وسائل شائعة للنقل التجارى متعدد الوسائط. وتم تصميمها بحيث لا يتم اهدار اى فراغ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق