مؤسس الحركة الكشفية
اللورد بادن باول
روبرت ستيفنسون سميث بادن باول Robert Stephenson Smyth Baden-Powell ، بارون بادن باول ،ولد فى 22 فبراير 1857 --المتوفى فى 8 يناير 1941) ، المعروف أيضا باسم بي بي (PB) أو اللورد بادن باول و كان بادن باول قائدا في الجيش البريطاني وهو كاتب ومؤسس الحركة الكشفية .
خدم في الجيش البريطاني من 1876 حتى 1910 في الهند وأفريقيا. في 1899 ، خلال حرب البوير الثانية في جنوب أفريقيا ،دافع بادن باول بنجاح عن البلدة في حصار Mafeking . وبعد نجاحه وعودته إلى بريطانيا استقبل أهل انجلترا بادن باول استقبال الأبطال ، ولقد كتب بادن باول عن مغامراته بإفريقيا كما كتب عن الكشفية والاستكشاف ، وتوال الأحداث على اللورد بادن باول مؤسس الكشافة فأقام أول معسكر كشفى عام 1907 بجزيرة براون سى Brownsea Island ثم ألف كتاب الكشفية للفتيان فى العام التالى ثم أقام أول مهرجان كشفى عام 1909 واستمرت الأحداث والمناسبات الكشفية إلى أن توفى اللورد بادن باول عام 1941 ودفن فى كينيا .
البداية (نشأة بادن بول)
ولد بادين باول يوم 22 فبراير عام 1857 بـ 6 شارع ستانوف at 6 Stanhope Street وكان السادس من الذكور والثامن من مجموع الأطفال العشرة للقس ريفريند بادن باول استاذ الرياضيات في جامعة أوكسفورد ووالده الروحي فهو روبرت صن ابن جورج ستيفن صن مخترع السكك الحديدية
أمه هنرييتا غريس سميث Henrietta Grace Smyth (3 سبتمبر 1824 -- 13 أكتوبر 1914) ، الابنة البكر للأميرال وليام هنري سميث القائد بالبحرية والفيزيائي والفلكي الشهير
توفي والد بادن باول وقت كان في الثالثة من عمره، تلقى بادن باول علومه الأولى من والدته ثم التحق بعد ذلك بمدرسة روز هيل في تونبريدج في ويلز، إذ حصل على منحة لدى مدرسة شارتر هاوس التي كانت في لندن حينما التحق بها ثم سرعان ما انتقلت أثناء وجوده فيها إلى غود المينغ في مقاطعة سوري من الريف الإنكليزي، حيث واتته الفرصة ليكون قريباً من حضن الطبيعة التي أصبح لها تأثير عظيم في حياته في ما بعد.
وفى هذا الوقت ظهرت بعض ميول بادن باول الكشفية وحب المغامرة فكان كثيرا ما يختبئ فى الغابة المجاورة لمدرسته وظهرت مهارات متعددة فى بادن باول منها مهارته فى المطاردة وفى الطبخ والاستكشاف، كما ظهرت مهارته فى العزف على البيانو والكمان، كما انه كان يهوى الرسم والكتابة، ولقد كانت أيضا رحلاته المتعددة مع إخوته على اليخت فى البحار أو النهر متعة واكتشافا
بادن باول ضابطا بالجيش البريطانى (الحياة العسكرية)
التحق بادن باول بالكلية الحربية وخاض اختباراتها وتميز فى ذلك و تخرج منها برتبة ملازم أول فى فريق الخيالة، وسرعان ما التحق بالجنود المسافرة إلى الهند لتعزيز القوات البريطانية هناك.
سافر بعدها إلى إفريقيا وعاد إلى الهند وشاهد خلالها القبائل الهندية والأفريقية وقبائل الزولو الإفريقية التى أعجب بأبنائها ومهاراتهم والتى تربى أبنائها على القوة والشجاعة فإذا ما بلغ الفتى منهم خمسة عشر عاما طلوا جسمه بلون خاص يزول أثره بعد ثلاثون يوما يعطونه فيها رمحا ويخرج إلى الغابة يعيش بها هذه الثلاثون يوما يصنع ملابسه ويجهز طعامه ويحمى نفسه من الحيوانات والثعابين، فإن تخطى المصاعب وغلب الأهوال والمشاق وعاد سالما بعد مدة الشهر قوبل مقابلة الأبطال واحتفلوا به ورحبوا به ترحيب الفارس المقدام ويقلدونه فيه سيف الجندية
سافر بعدها إلى إفريقيا وعاد إلى الهند وشاهد خلالها القبائل الهندية والأفريقية وقبائل الزولو الإفريقية التى أعجب بأبنائها ومهاراتهم والتى تربى أبنائها على القوة والشجاعة فإذا ما بلغ الفتى منهم خمسة عشر عاما طلوا جسمه بلون خاص يزول أثره بعد ثلاثون يوما يعطونه فيها رمحا ويخرج إلى الغابة يعيش بها هذه الثلاثون يوما يصنع ملابسه ويجهز طعامه ويحمى نفسه من الحيوانات والثعابين، فإن تخطى المصاعب وغلب الأهوال والمشاق وعاد سالما بعد مدة الشهر قوبل مقابلة الأبطال واحتفلوا به ورحبوا به ترحيب الفارس المقدام ويقلدونه فيه سيف الجندية
وعاد بادن باول إلى إفريقيا عام 1896 ولعل هذه المرة كانت من أهم التجارب فى حياته والتى شكلت فكرة الكشافة فى رأس بادن باول.
فلقد التقى بادن باول بصديق امريكى والذى حدثه عن جماعة woodcraft والتى تهدف إلى العودة إلى مهارات الغرب الأمريكي القديم والتعلم من المهارات ما يفيد الفتية كالهنود الحمر
ولقد رقى بادن باول مرات عدة لتميزه العسكرى وعاد للمشاركة بحرب البوير الثانية وكان قد رقى ليكون اصغر عقيد بالجيش البريطانى
ولعل من أشهر المعارك التى خاضها بإفريقيا أو بحياته والتى كان لها كبير الأثر على تكوين فكرة الكشفية هى معركته مع قبائل البوير خلال حصار مافكينج Mafeking حيث حاصرت قوات قبائل البوير معسكر بادن باول وقد كانت باعداد كبيره تصل إلى 8000 من الرجال أما بادن باول فلم يجد تحت إمرته إلا عدد اقل بكثير من ذلك ومنهم كثيرا من الجنود يعملون فى الطهى والمراقبة وإرسال الرسائل وأعمال الإسعاف و ....
فكر بادن باول وقام بجمع بعض فتيان المدينة وقام بتدريبهم على أعمال الطهى والإسعاف الأولى وإرسال الرسائل والتخفي حتى يستطيع توفير الجنود الذين يعملون بهذه المهام للقتال، ويقوم هؤلاء الفتية بهذه الأعمال بدلا منهم.
وبالفعل نجحت فكرة بادن باول وتمكن من فك الحصار ...
نجح بادن باول خلال ذلك فى رفع الحصار فى 16 مايو عام 1900 وأصبح بادن باول بطلا قوميا وعندما عاد إلى انجلترا لتولى منصب القائد العام للفرسان وجد أن الكتيب الصغير الذي أعده لجنوده (مساعدات في النواحي الكشفية) استخدمه قادة الشباب والمدرسون في أنحاء البلاد في تدريبهم.
- وفى عام 1907 قرر بادن باول اقام أول معسكر كشفى بجزيرة براون سى
- في العام 1910 بادن باول قرر أن يتقاعد من الجيش بناء على نصيحة الملك إدوارد السابع ، الذي اقترح أنه يمكن أن يكون أفضل لبلاده من خلال تشجيع الكشافة
بادن باول والكشافة
فى عام 1903 وبعد عودة بادن باول من إفريقيا ووجد أن كتابه قد بيع وانتشر كثيرا كما ذكرنا والتقى أيضا بارنست طومسون سيتون الذى أسس Woodcraft Indians
بدأ بادن باول فى عام 1907 فى تجميع مجموعة من الفتية من أبناء الأقارب والأصدقاء، وأقام أول معسكر كشفى بجزيرة براون سى بانجلترا واستفاد بادن باول من خبراته فى تعليم الفتية خلال معركة مافكنج.
وشارك بهذا المعسكر ((22 فتى)) ، علمهم فيها بادن باول بعض مهارات استخدام الحبال والطهى واقتفاء الأثر وطرق استخدام البلطة والسكين بالإضافة الى بعض الألعاب والتمرينات الرياضية والإسعاف ،، وغيرها من الأنشطة
ثم ألف كتاب الكشفية للفتيان فى عام 1908، والذى لقى رواجا كبيرا وبيعت منه ما يقرب من 150 مليون نسخة وبدأ الفتيان بتشكيل مجموعات فى أرجاء بريطانيا
وعقد أول مهرجان كشفى بكريستال بالاس فى لندن عام 1909
عام 1910 وضع "بادن باول" وشقيقته برنامجا للفتيات، فانطلقت حركة المرشدات. وفي العام ذاته تقاعد "بادن باول" من الجيش
في يناير 1912 ، بادن باول التقى أولاف سانت كلير سواميس ، على باخرة عابرة للمحيطات ، أركادية ، متوجها الى نيويورك لبدء واحدة من جولات الكشافة العالمية وتزوج بها
وأصبح "بادن باول" في أول مهرجان كشفي دولي عام 1920 قائد كشافة العالم. وجعل منه عام 1929 الملك جورج الخامس، نبيلا (لورد) فأصبح لورد "بادن باول" اوف غلويل
وفى المخيم الكشفى العالمى الخامس عام 1937 اعتزل اللورد بادن باول الحياة الكشفية العامة
توفى بادن باول فى 8 يناير 1941 ودفن فى نيرى بكينيا عن عمر 83 سنة
ولقد كان بادن باول كما يراه الكشافون فعلا أبا للكشفية ومثالا للتعاون وتجسدت فيه الكثير من المهارات والمغامرات ..
الكشافة هي حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. أسسها ووضع قواعدها اللورد بادن باول عام 1907.
فكرة الكشافة
أتت فكرة الكشافة لبادن باول أثناء حصار مافكنج عندما حاصرت عصابات البوير (مهاجرين من أصل هولندي) معسكر الإنجليز فاستعان بالشباب للقيام بالأعمال العسكرية كالحراسة والطهي ونقل الرسائل، وتمكن من فك الحصار بعد 7 شهور ثم قام بإنشاء فرق كشفية لعمر الكشاف وأقام مخيم تجريبي عام 1907 في إنجلتراخلال الأيام التسعة الأولي من شهر أغسطس في جزيرة براونسي وشارك فيه 20 من الفتيان، وبعد نجاح الفكرة قام بتوسيع الفئة العمرية فضم الأشبال. كتب بايدن باول مبادئ الكشَّافة في كشَّافة للأولاد (لندن، 1908)، مستندة على كُتُبِه العسكرية السابقة، بالتأثيرِ ودعمِ فريدريك روسل بيرنهام (رئيس الكشّافين في أفريقيا البريطانية). أثناء النصف الأوّل من القرن العشرون. نشأت الحركة على إحاطة ثلاثة مجموعات عمرية رئيسية للأولاد (شبل كشاف، كشّاف، روفر سكاوت)، وفي عام 1910, بدأت منظمة جديدة للفتيات سُميت "مرشدات"، أُنشِأتها أخت بادن باول (دليل حورية ومرشدة وفتاة كشافة ودليل حارس). بعد ذلك تم إنشاء فرق للفتيات بمساعدة زوجة بادن باول وأخته. و في عام 1909 نشر بادن باول كتابه الكشافة للأولاد الذي ترجم إلي عدة لغات بقي بادن باول وزوجته مترأسين الحركة الكشفية حتى مماته.
عقد أول مهرجان عالمي للكشافة عام 1920، وقد انتشرت الكشافة بعد ذلك في جميع أنحاء العالم بين الحربين العالمتين فيما عدا الدول الشيوعية حيث حظر نشاطها. والجدير بالذكر أن فكرة الحركة الكشفية لها أهداف تربوية، وسميت الكشافة بهذا الاسم من الكشف؛ لأن الغاية من الكشفية هي اكتساب القيم؛ وتحصيل الأخلاق الحميدة؛ والتربية الصالحة.
تستخدم الحركة برنامج تعليمِي يعتمد على النشاطات العملية في الهواء الطلق، من ذلك إقامة المخيمات، فنّ عمل الأخشاب، الألعاب المائية، السفر على الأقدام، التجوال، والألعاب الرياضية. خاصية الحركة المعترف بها هي زيّ سكاوت الرسمي، بهدف إخفاء كلّ اختلافات المقامِ الاجتماعيِ وتحقيق المساواة، مع وشاح الرقبة وقبعة الحملة أَو ملابس الرئيس. تتضمّن الشارة الموحّدة المُتميّزة شعار الكشافة، بالإضافة إلى شارات الاستحقاق والرقع الأخرى.
في عام 2007، قدر عدد الكشَّافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد. الإتّحادين الأكبر هما المنظمة العالمية للحركة الكشفية (دبليو أو إس إم)، للأولاد فقط ومنظماتِ مختلطة كالجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة (Wagggs). تلك السنة صادفت الذكرى المئويةَ للكشَّافة حول العالم، وخطّطتْ المنظمات للاحتفال بالحدث.
مراحل الكشافة
- مرحلة البراعم: وهي من سن3 إلى 7سنة.
- مرحلة الأشبال : وهي من سن 7 إلى 11 سنة.
- مرحلة الكشاف : وهي من سن 11 إى 14 سنة.
- مرحلة الكشاف المتقدم: وهي من سن 14 إلى 17 سنة. (وتسميها بعض المجموعات الكشفية مرحلة مرشحين الجوالة).
- مرحلة الجوال : وهي من سن 17 حتى يجتاز المنهج المقرر عليه.
- مرحلة القيادة: وهي عندما ينتهي الفرد من مرحلة جوال إلى أعلى.
- مرحلة الرواد: وهي من سن40 فأعلى ؛ وليس لهم علاقة مباشرة بالفرق الكشفية أو الإشراف عليها فهم في مرحلة الخبرة والتشريف.
الوعد والقانون
وعد الكشافة هو وعد يقوله الكشاف عندما يلتحق لأول مرة بالكشافة ونصه هو:
" أعد بشرفى أن أبذل جهدى في أن أقوم بواجبي نحو الله ثم الوطن، وأن أساعد الناس في جميع الظروف، وأن أعمل بقانون الكشافة"
قانون الكشافة هو مجموعة المبادئ التي تعهد الكشاف على الالتزام بها وهي:
- صادق: أن يوثق بشرف الكشاف ويعتمد عليه
- مخلص: الكشاف مخلص لله ولوطنه ومطيع لأولياء أمره ورؤسائه ومرئوسيه في الحق دون تردد
- نافع: واجب الكشاف أن يكون نافعًا وأن يساعد الآخرين
- ودود: الكشاف صديق للجميع وأخ لكل كشاف آخر
- مؤدب: الكشاف مؤدب
- رفيق: الكشاف رفيق بالحيوان "ويحب النبات ويرى في الطبيعة آية الله" (أضافتها الكشافة السورية، ومن بعدها الكشافات العربية)
- مطيع: الكشاف يطيع أوامر والديه وعريف طليعته وقائده
- باش: الكشاف باش يقابل الصعوبات بصدر رحب
- مقتصد: الكشاف مقتصد
- نظيف: الكشاف نظيف في الفكر والقول والفعل والمظهر وكل ما يقوم به
- "شجاع: الكشاف شجاع ومقدام" (أضافتها الكشافة المصرية)
عناصر الكشفية / الطريقة الكشفية
الكشفية تنفذ وفق آلية تتكون من عدة نقاط ؛ وهذه الآلية تدعى بـ الطريقة الكشفية، وهي : أولاً : الوعد والقانون. الوعد هو التزام بعهد.. يأخذه عضو الحركة على نفسه... دون إكراه أو إرغام... بأن يؤدي ما عليه من واجبات :
- نحو الله.. بالعبادة الحقة، إيمانا بعقيدته, وإخلاصا في أداء الواجبات الروحية...
- ونحو الآخرين؛ الأسرة, والوطن, ثم العالم اجمع.
- ونحو الذات؛ تعليماً وتثقيفاً، وخلقاً كريماً...
والقانون هو مجموعة الصفات الحميدة التي يسعى كل كشاف أن يتحلى بها ويسلكها في حياته لتكون منهجاً له.
ثانياً : التعليم بالممارسة.
ثالثاً : نظام الطلائع: ويعرف أيضاً بنظام المجموعات.
رابعاً : الشارات والأوسمة: وهي ما تدفع الأولاد إلى اكتساب المهارات المختلفة.
خامساً : حياة الخلاء: الكشفية مدرسة مفتوحة في الهواء الطلق الطبيعة أبجديتها والخلاء مكانها المناسب والخلاء هو البيئة الطبيعية لتطبيق البرامج بمختلف أنشطتها بعيد عن ضوضاء المدن فهي صديق الكشاف الدائم والمكان المحبب له. وفي الخلاء يتم تطبيق العهد والشريعة ونظام الطلائع والأوسمة والتعلم بالممارسة لما يتيح الفرصة للتأمل في قدرة الخالق وعظمته وتعميق الإيمان به
الأهداف التربوية للكشافة
- تنمية القدرات والمهارات البدنية والصحية
- الربط بين التغيرات البدنية في هذه المرحلة ومتطلباتها
- اشباع العلاقات الشخصية والتفاعل في الطلائع واكتساب مهارات القيادة والعمل الجماعي
- توفير وتشجيع الهوايات الفردية والمهارات بما ينمي الاحساس بالانجاز الفردي
- التفكير بطريقة صحيحة لحل المشكلات
- توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الاعضاء وطاقاتهم وتشجيع حياة الخلاء
- اكتشاف المهارات
- توفير الفرص لاكتساب المهارات اللازمة لخدمة المجتمع واكتساب مفاهيم جديدة للبيئة
- تنمية السلوك القويم واكتساب القيم الدينية عن طريق الاهتمام بالآخرين وفهم قدرة الله وعظمته
- اكتساب القيم الخلاقية والاجتماعية والحفاظ على الروح الكشفية
- توفير الانشطة المتميزة التي تتحدى القدرات وتفي بحاجات الأعضاء وطاقاتهم
- برنامج الكشافة مصمم على نوعية أساسها الشخص والمجموعة الصغيرة، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع، القيادة والاستكشاف، اهتمامات الكشافين يجب أن تعرف من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والاوسمة
الأهداف التربوية للكشاف المتقدم
- المشاركة في أنشطة متنوعة من التحدي الجسماني لتحقيق التنمية البدنية
- التعرف على التغيرات العنيفة الواقعة على الآجهزة البدنية وقبولها
- تفهم الاخرين وتنمية القدرة على العمل معهم وتوفير الفرص لاتصالات جديدة
- تطبيق عملي للمهارات والابتكارات الفردية وعرضها على الجماعة
- استخدام الأسلوب الديموقراطي في المناقشة والعمل والمساعدة على النضج الكامل من خلال التعامل داخل وخارج الوحدة وتنمية القدرات
- الاكثار من نشاطات الخلاء وتسحين الكفاءات والمهارات الكشفية والقيادية والاتصالات وحل المشاكل واتخاذ القرارات
- استكشاف القدرات المهنية وتوفير الفرص المناسبة لاتقان مهاراتها
- القيام بادوار حقيقية ومفيدة والمشاركة في أنشطة ثقافية واجتماعية لغرس روح المواطنية وخدمة المجتمع
- الالتزام بالوعد والقانون وتوفير الفرص للتقدم نحو أنشطة الراشدين
- تثبيت المفاهيم الشخصية والاجتماعية الصحيحة
- تنمية قدرة التحدي لدى الكشافين
- برنامج الكشاف المتقدم مصمم على نوعية أساسها الشخص والمجموعة الصغيرة، نشاطات البيئة وحياة الخلاء لها أهمية كبرى، المواطنية الصالحة وخدمة المجتمع، القيادة، التنمية والتطور الشخصي والتحدي والمغامرة والاستكشاف. يجب أن تعرف اهتمامات الكشاف المتقدم من خلال الانشطة وتطبيق المراحل والأوسمة
الأهداف التربوية للجوالة
- الارتقاء بمستوى الأداء البدني لنفسه والآخرين لتحقيق الصحة والنشاط
- الجسم هو هبة من الله وعلينا الحفاظ عليه سليما نظيفا ومعافى
- تشجيع الحرية الشخصية من خلال المسؤولية الجماعية وترسيخ اسس العمل بروح الجماعة
- تشجيع التقدم الذاتي من خلال تنمية المهارات والاحساس بالهوية
- توفير حرية اتخاذ القرارات وتحميل المسؤولية في الكشفية والمجتمع الذي يحيط به
- التعرف على المجتمعات الخارجية وأنظمتها وتكوين صداقات دائمة والانطلاق والاختلاء في الخلاء واكتشاف الذات
- تدعيم القدرات والمهارات المهنية ومعرفة اختيار مهنة المستقبل
- مواجهة المشكلات الاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية وتفهم حاجات المجتمع
- توفير الفرص لممارسة الحياة الشخصية وفق القيم الدينية والالتزام بها
- التمسك بالحقوق وأداء الواجبات في الحياة الشخصية والاجتماعية
- تنمية المهارات القيادية المختلفة والمشاركة في تنمية الحركة الكشفية وتطوير برامجها
- مرحلة الجوالة هي جزء ضروري في الحركة الكشفية وختام مراحلها. والجوالة تشارك في نشاطات المغامرات وتسلق الجبال والابحار والنشاطات الجوية والدفاع المدني والاسعافات الأولية وحياة الخلاء والتخييم الثابت والمتنقل والاستكشاف داخل وخارج الوطن والأهم خدمة الوطن والمجتمع والبيئة والالتزام الطوعي بمبادئ الحركة الكشفية ومن أهم نشاطات الجوالة هي المساعدة في القيادة وتقبل التدريب الذاتي من خلال مراحل الجوالة وأوسمتها والتقدم الفردي والجماعي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق